برنامج تعليم اللغة العربية كلغة أولى
Teaching Arabic as First Language program – TAFL Program
الوصف العام
برنامج تدريبي مهني متكامل، معتمد من هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي (KHDA)، يهدف إلى تأهيل معلمي اللغة العربية لتدريسها للناطقين بها بأساليب حديثة قائمة على التفاعل، التمايز، الدمج الثقافي، والابتكار التقني، بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية في تعليم اللغات الأجنبي
الفئة المستهدفة
معلمو اللغة العربية للناطقين بها (المرحلة الابتدائية – الثانوية)
المعلمون الجدد أو المقبلون على تدريس العربية كلغة أولى
رؤساء الأقسام والمشرفون على برامج تعليم اللغة العربية كلغة أولى
الوحدات التدريبية
الوحدة الأولى: مهارات التدريس الحديثة والتعلم المتمابز
المدة: 20 ساعة
المحتوى
تصميم المنهاج وتحضير دروس تفاعلية
استراتيجيات التمايز وفق مستويات اللغة (التهيئة – الوسائط – المخرجات)
التعلم التعاوني وأنشطة الفروق المتباينة
التقويم البنائي وأدوات التغذية الراجعة
إدارة الصف وبناء سلوك إيجابي داعم للتعلم
تطوير أعمال الطلبة ومهارات التفكير العليا
ا
الوحدة الثانية: تنمية المهارات اللغوية الأساسية في تعليم اللغة العربية كلغة أولى
المدة: 20 ساعة
المحتوى:
-
تدريس الأصوات والوعي الصوتي المتقدم
(بما يشمل التمييز السمعي، التحليل، الدمج، والربط الصوتي الكتابي لتعزيز الطلاقة القرائية) -
بناء الثروة اللغوية لدى المتعلم الناطق بالعربية
من خلال إثراء المفردات الأكاديمية والوظيفية والتعبير الاصطلاحي والسياقي -
تدريس النحو والصرف في سياق تواصلي
عبر الأنشطة التفاعلية والوظيفية التي توظّف القاعدة لخدمة المعنى -
تنمية مهارات التحدث والاستماع التفاعلي
من خلال الحوار، الخطابة، والعرض الشفهي الموجه -
تعليم الكتابة المتقدمة
وتشمل الكتابة الوظيفية (رسائل – تقارير – تعليمات) والكتابة الإبداعية (القصص – المقال – الوصف – السرد) -
تعزيز الفهم القرائي العميق
باستخدام استراتيجيات ما قبل القراءة، وأثناء القراءة، وما بعدها، مع التركيز على التحليل والتأويل والنقد
الوحدة الثالثة: استخدام الذكاء الاصطناعي في التدريس وتصميم المنهاج
المدة: 10 ساعات
المحتوى
أدوات الذكاء الاصطناعي التعليمية
إنشاء خطط دروس ومصادر تعليمية ذكية
تصميم أنشطة حسب مستوى الطالب اللغوي
توظيف الذكاء الاصطناعي في إنتاج المحتوى الصوتي والتصحيح التلقائي
أخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم
الوحدة الرابعة: اكتساب اللغة والبعد الثقافي في تعليم اللغة العربية
المدة: 10 ساعات
المحتوى:
-
نظريات اكتساب اللغة الأولى ومراحل تطورها لدى الأطفال
-
العلاقة بين اللغة والهوية والانتماء
-
دمج السياق الثقافي في الأنشطة الصفية واللغوية
-
استخدام الأدب العربي والتراث في دعم تعلم اللغة
-
الأنشطة التعبيرية والثقافية المعززة للمعنى (دراما – قصص شعبية – أمثال)
-
بناء بيئة صفية تحترم التنوع الثقافي وتدعم التواصل الشفهي والكتابي
إجمالي ساعات البرنامج
60 ساعة تدريبية معتمدة
صيغة التقديم
حضوري / عن بُعد / تعلم ذاتي عبر منصة
Future Aura
Course Features
- Lecture 0
- Quiz 0
- Duration 12 weeks
- Skill level All levels
- Language اللغة العربية
- Students 0
- Assessments Self
Features
- برنامج تدريبي معتمد من هيئة المعرفة والتنمية البشرية (KHDA) بدبي
- يشمل 4 وحدات تدريبية متكاملة تغطي جوانب التدريس الحديثة، المهارات اللغوية، الذكاء الاصطناعي، والبُعد الثقافي
- يركّز على استراتيجيات التمايز في التعليم لتلبية احتياجات المتعلمين متعددي المستويات
- يدمج التقييم البنائي كأداة لتحسين تعلم الطلاب وليس فقط لقياسه
- مرتكز على أفضل الممارسات العالمية في تدريس اللغات الأجنبية
- مناسب للمعلمين الجدد والخبراء، ويمنحهم مهارات قابلة للتطبيق المباشر في الفصول الدراسية
- متاح بصيغ متعددة: حضوري – عن بُعد – تعلم ذاتي عبر منصة Future Aura
Target audiences
- معلمو اللغة العربية كلغة إضافية للمرحلة الإبتدائية والمرحلة الثانوية
- المعلمون الجدد أو المقبلون على تدريس العربية كلغة أولى
- رؤساء الأقسام والمشرفون على برامج تعليم اللغة العربية كلغة أولى