برنامج تمكين القيادات الوسطى للمواد الوزارية MoE Subjects Leadership Program
اللغة العربية – التربية الإسلامية – الدراسات الاجتماعية والأخلاقية
الفئة المستهدفة : رؤساء الأقسام، المنسقون الأكاديميون، قادة المواد الوزارية، والمعلمون
المدة الإجمالية 40 ساعة تدريبية معتمدة
عدد الوحدات 6 وحدات تخصصية
المرجعية المهنية:
مبني على ممارسات القيادة التعليمية الفعالة، ويستند إلى هيكلية الدورات العالمية في القيادة الوسطى، مع تخصيص المحتوى لخصوصية المواد الوزارية في السياق التعليمي العربي والخليجي.
أهداف البرنامج:
تأهيل وتمكين القادة الأكاديميين في المواد الوزارية للقيام بأدوارهم بثقة وفاعلية.
بناء كفاءات القيادة التعليمية وفق النموذج العالمي للقيادة الوسطى، مع مواءمتها لخصوصية تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية.
تطوير أدوات القيادة، التوجيه، التحليل، والتقييم لمواجهة تحديات القسم الدراسي وقيادة التطوير المستدام.
تعزيز جودة التعليم والتعلم في المواد الوزارية من خلال التقييم الدقيق وبناء الخطط المؤثرة.
الوحدة الأولى: القيادة الفاعلة للمواد الوزارية
المدة 8 ساعات
استيعاب أدوار القائد الأكاديمي ضمن الهيكل القيادي للمدرسة
الربط بين رؤية القسم ورؤية المدرسة
قيادة التغيير وإدارة فرق العمل التعليمية
ممارسات قيادية مستمدة من أطر عالمية حديثة مثل بناء الثقافة، التأثير، والتعاون
الوحدةالثانية: التوجيه المهني وتطوير المعلمين
المدة 8 ساعات
فهم احتياجات المعلمين المهنية وتحديدها
إعداد خطة تدريب داخلي مستمرة ومبنية على احتياجات المعلمين وبيانات أداء الطلبة
تقنيات التوجيه، النصح، والإرشاد
دعم الأداء وتحسين مخرجات التعلم عبر بناء قدرات الفريق
الوحدة الثالثة: تحليل البيانات وقيادة التطوير الأكاديمي
المدة 8 ساعات
استخدام بيانات نتائج الطلبة لتحليل الأداء
فهم الفجوات التعليمية وتحديد الأولويات
استخدام الأدوات التحليلية المدعومة بالأدلة لاتخاذ القرار
ربط التحليل بتحسين جودة التدريس والتعلم داخل القسم
الوحدة الرابعة : إعداد الخطط قصيرة وطويلة المدى
المدة 6 ساعات
الفرق بين الخطط التشغيلية والتطويرية
كتابة أهداف واضحة(أهداف ذكية) مستندة إلى البيانات
تصميم خطط تطوير موجهة (الهدف – الأثر – المخرجات)
أدوات التقييم المرحلي لقياس التقدم
الوحدة الخامسة: التقييم الذاتي وتوثيق الأثر داخل القسم
المدة 6 ساعات
مهارات كتابة التقييم الذاتي وفق مؤشرات الرقابة المدرسية في دولة افمارات العربية المتحدة
جمع وتوظيف الأدلة الداعمة لجودة التعليم
إعداد تقارير التقييم الذاتي الدقيقة والشاملة والمستندة إلى ادلة واضحة
ربط نتائج التقييم بخطة تطوير القسم والمخرجات التعليمية
الوحدة السادسة: التقييم التربوي والمشاهدات الصفية
المدة 6 ساعات
فهم التقييم التربوي بوصفه أداة تطوير لا أداة حكم
أدوات الملاحظة الصفية
جانب المشاهدة الصفية
أطر التققيم التربوي في دولة الإمارات العربية المتحدة والعالم
تصميم أدوات مشاهدة فعالة للمواد الوزارية
تقديم تغذية راجعة احترافية تعزز النمو المهني للمعلمين
البرنامج:
يعتمد البرنامج على مبادئ القيادة التحويلية، القيادة المرتكزة على التعلم، والقيادة القائمة على الأدلة.
يعزز فهم القائد لدوره في التأثير على أداء المعلمين ونتائج الطلبة
يوفر تدريبات تطبيقية في تحليل البيانات، تصميم الخطط، وبناء ثقافة مدرسية داعمة.
يضع القائد الأكاديمي في موقع اتخاذ القرار التربوي، وتوجيه العمل المدرسي من الداخل نحو التحسين الحقيقي.
مخرجات البرنامج:
- قيادة واثقة تملك أدوات التطوير والتحليل والتقييم.
- بيئة تعليمية قوية مدعومة بخطط واضحة واستراتيجيات فعالة.
- معلمون مطوّرون، موجهون، ومدعومون بقيادة وسطى فاعلة.
- نتائج قابلة للقياس على مستوى القسم والمدرسة.
Course Features
- Lecture 0
- Quiz 0
- Duration 10 weeks
- Skill level All levels
- Language اللغة العربية
- Students 0
- Assessments Self
Features
- يعتمد البرنامج على مبادئ القيادة التحويلية، القيادة المرتكزة على التعلم، والقيادة القائمة على الأدلة
- يعزز فهم القائد لدوره في التأثير على أداء المعلمين ونتائج الطلبة
- يوفر تدريبات تطبيقية في تحليل البيانات، تصميم الخطط، وبناء ثقافة مدرسية داعمة
- يضع القائد الأكاديمي في موقع اتخاذ القرار التربوي، وتوجيه العمل المدرسي من الداخل نحو التحسين الحقيقي
Target audiences
- رؤساء الأقسام، المنسقون الأكاديميون، قادة المواد الوزارية، والمعلمون